January 1, 2020
سياحة فيتنام

نصائح و معلومات مهمة للسياح قبل السفر إلى فيتنام

تصبح دولة فيتنام الصغيرة و الجميلة مكان جذب للسياح الدوليين إليها كل عام مع وجهات سياحية جميلة و مناظر طبيعية برية و مهيبة كما مأكولات متنوعة بالإضافة إلى لطف و كرم من السكان المحليين. و مع ذلك ، قبل السفر إلى فيتنام ، يجب عليك أيضًا معرفة المعلومات و التشاور مع النصيحة المتعلقة بهذا البلد لتكون قادرًا على التخطيط لرحلتك ليجعل تجارب مريحة و الأكثر إثارة للاهتمام.

قرر المنطقة التي تريد زيارتها

على الرغم من أن هذه الدولة مساحتها الصغيرة تبلغ حوالي 331.210 كيلومتر مربع إلا أن فيتنام لديها وجهات أكثر مما تعتقد. في فيتنام مقسمة إلى 3 مناطق: الشمال و الوسط و الجنوب. إذا كنت قادرًا ماليًا على زيارة أي موقع بوسائل مختلفة ، فهذه ليست مشكلة تحتاج إلى أخذها بعين الاعتبار لكن إذا كانت أموالك محدودة ، ففكر في المنطقة التي تريد إليها و ركز على مناطق الجذب السياحي في تلك المنطقة للحد من تكاليف السفر. يجب أن تقرر مقدمًا ما إذا كنت ستقوم بزيارة الوجهات السياحية في الشمال أو الجنوب.

النظر في قضايا التأشيرة

أصبحت تأشيرة الدخول إلى فيتنام الآن سهلة نسبيًا مع العديد من الأشكال و لكن الأكثر شعبية هي تأشيرة عند الوصول المقدمة من شركات سياحية فيتنامية. يمكنك التقدم بطلب للحصول على “خطاب الموافقة على التأشيرة” قبل القدوم إلى فيتنام و استخدامه للحصول على ختم التأشيرة على جواز سفرك عند وصولك إلى مطار فيتنام (لاحظ أن في فيتنام عندها 6 مطارات دولية فقط تقبل تقديم  التأشيرة عند الوصول). و مع ذلك ، يجب عليك اختيار شركات الخدمات ذات السمعة الطيبة للتأكد من أن تأشيرتك صالحة عند وصولك إلى المطار ، و إلا ففكر في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من السفارة الفيتنامية في بلدك قبل السفر إلى فيتنام.

فيزا إلى فيتنام الأكثر شعبية هي تأشيرة عند الوصول المقدمة من شركات سياحية فيتنامية

شراء شريحة الهاتف في فيتنام

عندما تأتي إلى فيتنام ، يجب عليك شراء و استخدام شريحة الهاتف في فيتنام من شأنها أن تساعد عليك في وفورات في التكاليف و تكون أكثر نشاطًا إذا كنت بحاجة إلى الاتصال أكثر. على الرغم من أنه في فيتنام يمكن تجهيز العديد من الأماكن العامة بشبكة ويفي أو استخدام ويفي في الفندق ومع ذلك ، لا تزال شريحة الهاتف لا غنى عنها إذا كانت هناك مشكلة في الاتصال مباشرة. غالبًا ما يكون لديك طريقتان لشراء شريحة الهاتف هما: شراء قبل المجيء إلى فيتنام (إذا وجدت مصادر لشراء شريحة الهاتف و عندما تأتي إلى فيتنام ، فقط قم بالتنشيط لاستخدامها) و شراء بعد المجيء إلى فيتنام (يمكنك العثور على محلات بيع شريحة الهاتف مباشرة مع مشغلي الشبكات الأكثر شعبية في فيتنام عند المطار).

إن شبكات الهاتف الثلاث الأكثر شعبية في فيتنام هي “فيتيل” (Viettel) و “موبيفون” (Mobiphone) و “فينافون” (Vinaphone). سعر شراء شريحة الهاتف في المطار ليس أعلى بكثير من الخارج و يمكنك التواصل باللغة الإنجليزية مع البائع كما طلب منه تنشيط شريحة الهاتف لك إذا كنت لا تعرف ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا اختيار نوع شريحة الهاتف مع انترنت 4G لاستخدام انترنت عندما لا يكون هناك ويفي بسعر معقول.

إن شبكات الهاتف الثلاث الأكثر شعبية في فيتنام هي “فيتيل” و “موبيفون” و “فينافون”

مشكلة لغة للتواصل في فيتنام

لغة التواصل الرئيسية في فيتنام هي الفيتنامية ، و الآن الإنجليزية و الصينية شائعة في فيتنام إيضا و لكن القدرة على استخدام اللغة الإنجليزية لسكان فيتنام محدودة و معظم كبار السن لا يعرفون استخدم هذه اللغة لذلك قد يسمعون ولكن لا يفهمون ما تقوله. إذا كنت تستطيع يمكنك البحث عن مترجمين فوريين للغة الإنجليزية أو العربية في فيتنام. إذا لم يكن الأمر كذلك يمكنك استخدام ترجمة “غوغل” للتواصل مع السكان المحليين على الرغم من أن “غوغل” لا يترجم دائمًا بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك تعلم أيضًا بعض عبارات التواصل البسيطة باللغة الفيتنامية مثل “سين جاو” (Xin chào) (مرحبًا بشخص ما) و “كام أو” (Cảm ơn) (شكرًا لشخص ما) و “تام بيت” (Tạm biệt) (قل مع السلامة) “باو نيو” (bao nhiêu) (سأل الأسعار) … لاستخدامها عند الحاجة. هذه مجاملة و احترام لغتهم الأم.

وسائل النقل في فيتنام

في فيتنام اليوم تتمثل وسائل النقل الرئيسية في الدراجات النارية ، إذا كان لديك القدرة على قيادة دراجة نارية و لديك رخصة قيادة فيمكنك استئجار دراجة نارية في الفنادق التي تبقى فيها لنقل. إذا لم يكن كذلك ، فكر في استخدام خدمات سيارات الأجرة. أفضل خدمات سيارات الأجرة التي يمكنك اختيارها و التقاطها مباشرة على الطريق هي Mai Linh أو Vinasun ، ادفع حسب ساعة رقمية في السيارة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام التطبيق للاتصال بالدراجات النارية أو السيارات المدفوعة مثل Grab أو GoViet (ما عليك سوى تحميل التطبيق ، و الكتابة إلى الوجهة و سيقوم التطبيق بعرض السعر مقدمًا حتى تفكر فيه و تختار). و مع ذلك مع هذه الخدمة سوف يتصل بك السائق مباشرة للسؤال عن المكان الذي ستستقل فيه السيارة و قد تكون لغة الاتصال مشكلة. يمكنك أيضًا اختيار مكان الالتقاط المناسبة للسائق لأخذك بسهولة.

خدمات سيارات الأجرة المتقدمة جدا في فيتنام

المطاعم و الفنادق الحلال

إن الديانة الرئيسية في فيتنام هي البوذية و الإسلام لديه عدد قليل نسبيًا من المتابعين ، حيث يمثل حوالي 0.1٪ من السكان (و هو من سكان تشام من الأقلية العرقية في فيتنام) و يتركز معظمهم في المدن الكبرى مثل مدينة هو شي منه أو عاصمة هانوي ، خاصة أن عدد المسلمين في مدينة هو شي منه هو الأكبر به 4 مساجد في بعض الحي و هناك في هانوي مسجد واحد فقط. لم تتطور السياحة الإسلامية في فيتنام بقوة لذا فإن عدد المطاعم و الأطعمة الحلال محدود جدًا. ومع ذلك ، يمكنك الرجوع إلى المناطق القريبة من المسجد للبحث عن المطاعم أو الفنادق الحلال.

عنوان المسجد الإسلامي في مدينة هو شي منه:

  • مسجد مسلمين /Musulman/ (رقم 66 دونج دو ، الحي 1) – (66 Đông Du quận 1)
  • مسجد الرحيم /Al Rahim/ (45 نام كي خوي نجيا ، الحي 1) – (45 Nam Kỳ Khởi Nghĩa, quận 1)
  • مسجد جامع الإسلامية /Jamiul Islamiyah/ (رقم 459 تران هونغ داو ، الحي 1) – (số 459 Trần Hưng Đạo, quận 1)
  • مسجد جامع الموحدين /Jamiul Muwahidin/ (الزقاق 9 ، شارع 128 ، الحي 9) – (hẻm số 9, đường 128, quận 9)

عنوان المسجد الإسلامي في عاصمة هانوي: مسجد النور /Al Noor/ (رقم 12 هانغ لوك ، هوان كيوم) – (số 12 Hàng Lược, Hoàn Kiếm)

يجب عليك البحث عن مطاعم حلال في فيتنام عبر الإنترنت موقع الكتروني (tripadvisor.com.vn) لاختيار الفنادق القريبة من هذه المنطقة لوفورات في تكاليف النقل إلى مطاعم حلال. في حالة عدم العثور على مطعم حلال ، يمكنك اختيار مطاعم نباتية للبوذية (الفيتنامية “chay ” ، هذا الطعام يتستخدم سوى المواد النباتية و غالبًا ما تتم معالجتها بطريقة نظيفة بسبب الدين).

عند العودة إلى الفندق ، يجب عليك البحث أولاً على الإنترنت ، و إذا ممكنك فحجز عبر الإنترنت فإن أسعار غرف الفنادق عبر الإنترنت أرخص من الذهاب إلى فندق لحجز الغرفة. اختر مواقع حجز غرفة فندق موثوق بها مثل traveloka ، booking.com ، agoda …

في حالة عدم العثور على مطعم حلال ، يمكنك اختيار مطاعم نباتية للبوذية

مشكلة تناول و شرب في المحلات على طول الطريق

كما ذكرنا أعلاه ، فإن المطاعم و الأطعمة الحلال ليست شائعة في فيتنام. في فيتنام أيضا أطعمة الشارع الشعبية مع المأكولات المتنوعة ، و خاصة الأرز و الخبز. ومع ذلك ، فكر في النظافة مع محلات على الشوارع إذا كنت تعاني من معدة حساسة. بالإضافة إلى ذلك اشترِ المياه المعبأة في زجاجات أيضًا و ظل مختومًا ، فمياه الصنبور التي تباع في زجاجات قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي إذا كنت جديدًا.

مشكلة العملة

إن العملة في فيتنام تستخدم “فيتنام دونغ” و 1 دولار أمريكي يعادل حوالي 23.000 فيتنام دونغ. بعد التغيير إلى العملة الفيتنامية ، يجب أن تنتبه عن كثب لأن الأوراق النقدية يمكن أن تبدو متشابهة تمامًا مثل 10.000 مع 100.000 و 20.000 مع 200.000. كن حذرا و انظر إلى الأصفار إذا كنت لا ترغب في إعطاء المال الخطأ.

حذار مع الأصفار في الأوراق النقدية فيتنام لأن تبدو متشابهة تمامًا

المساومة لشراء الأشياء في الأسواق إذا لزم الأمر

لا توجد مشكلة إذا قمت بشراء سلع من محلات السوبر ماركت مع الأسعار المدرجة المتاحة ، لكنك ستشتري أشياء من الأسواق و المتاجر و سيكذبون سعر ما تشتريه أعلى بكثير من السعر الحقيقي الذي باعوه للسكان الأصليين. إذا ذهبت بمفردك دون وجود مترجم محلي فاستريح و ادفع الثمن أرخص من السعر الذي يقوله البائع إذا شعرت أنه لا يستحق هذا الثمن. إن المساومة شعبية كبيرة في فيتنام و يرجى إخبارهم بالسعر الذي تريده ، إذا لم تتمكن من الاتفاق فاعتذر بابتسامة أو شكر و مغادرة.

دائما الحفاظ على أمتعتهم الخاصة بك

رغم أن السياسة في فيتنام مستقرة تمامًا ، إلا أن السرقة خاصة السرقة من الزوار الأجانب أمر شائع جدًا. يجب أن تكون حذرا مع أمتعتهم الخاصة بك مثل المال و الهاتف و الأوراق و الكاميرات و الساعات باهظة الثمن …

عند الإقامة في فندق ، يجب أن تضع الأشياء الثمينة الخاصة بك مثل جوازات السفر و الأوراق المهمة و تذاكر الطيران … في خزنة الفندق عندما تنام أو عندما تضطر إلى مغادرة الغرفة.

عند السفر على الطريق ، أحضر حقيبةً صغيرًا و أمسك الهاتف و الكاميرا عند التقاط الصور … في حالة اللصوص على الدراجات النارية ، و قطع حقيبتك لأخذ أشياء لا تسترعي الانتباه في الأماكن المزدحمة.

دائما الحفاظ على أمتعتهم الخاصة بك

حركة المرور في فيتنام

يجب أن تنظر عن كثب إلى الطريق قبل عبور الطريق لأن حركة المرور في فيتنام مزدحمة للغاية و حركة المرور سريعة جدًا. على الطرق الكبيرة ، يمكن أن تكون حركة المرور متكررة و يصبح العبور أمرًا صعبًا. لذلك عندما تحتاج إلى عبور الطريق ، انتقل إلى التقاطعات ، و انتظر الأضواء الحمراء و عبور الشارع ، و إلا يمكنك الانتظار حتى يعبر السكان الأصليون الطريق و يتبعونهم.

مراقبة بعناية عند عبور الطريق في فيتنام

احتفظ دائمًا برقم هاتف الفندق أو رقم هاتف شخص مهم للاتصال به

عند الإقامة في فندق ، يجب عليك طلب بطاقة من الفندق أو على الأقل حفظ رقم هاتف أحد معارفه في فيتنام للاتصال به عندما تضيع الطريق و لا تعرف عنوان الفندق للعودة أو الاجتماع تحدث مشاكل غير متوقعة.

YOU MIGHT BE INTERESTED

لدى وصولك الى فيتنام، يجب عليك تعبئة استمارات الوصول والمغادرة البيضاء والزرقاء، ويتعين حفظ النسخة الزرقاء مع جواز السفر في جميع الأوقات. يجب على الفنادق ودور الضيافة والمضيفين الخصوصيين تسجيل الضيوف لدى مراكز الشرطة المحلية، وهذه الاستمارات الزرقاء ضرورية لهذا الغرض.

لدي فيتنام إمدادات غذائية وفيرة وأساليب مفصلة لإعداد الطعام، ولقد صار إعداد الطعام فنا من فنون الشعب الفيتنامي، بل إن بعض الأطباق الفيتنامية قد أصبحت مشهورة في جميع أنحاء العالم. ويمكن لزوار الفيتنام العثور على مطاعم لا تعد ولا تحصى في جميع أنحاء البلاد.

العملة الفيتنامية هي الدونغ الفيتنامى (VND)، ويمكن صرف العملات الأجنبية في المصارف، أو مكتب الصرف أو مكاتب الاستقبال في الفنادق. يتم قبول الشيكات السياحية ومعظم بطاقات الائتمان في معظم الفنادق وفي المدن الكبرى، لكننا ننصحك بجلب بعض النقود معك.

يستطيع مواطنو  بلدان معينة فقط زيارة الفيتنام من دون تأشيرة دخول فيتنامية. تشمل هذ الدول: مواطني الدول الاعضاء فى رابطة الاسيان (تايلاند واندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وميانمار وكمبوديا ولاوس والفلبين وبروناي) ليسوا بحاجة الى تأشيرة فيتنامية لزيارة الفيتنام لمدة أقل من 30 يوما.

فيتنام ليست دولة في حالة حرب، بل دولة مسالمة وجميلة، وبعد التحرير وعملية إعادة التوحيد المعروفة محلياً بالـ “دوي موي” في الفترة من1986، أصبحت فيتنام بقعة جذابة للسياحة والأعمال. من الشمال إلى الجنوب، يمكنك التمتع ورؤية اختلافات جميلة وكثيرة في التضاريس، والتاريخ، والثقافات، والناس، ويمكنك كذلك مشاهدة المعالم السياحية.

الإنترنت والهواتف الجوالة في فيتنام البريد الالكتروني والانترنت في فيتنام: خدمات البريد الإلكتروني والإنترنت متوفرة في معظم الفنادق ومكاتب البريد، فضلا عن مقاهي الانترنت في فيتنام. واليوم، يتم استخدام تكنولوجيا ADSL (شبكة الانترنت عالية السرعة) في بعض الفنادق في المدن الكبرى.

Disclaimer: This website is not a government one and we are not affiliated with the embassy. We are in business to help and support those who need to get a visa for Vietnam.