January 1, 2020
سياحة فيتنام

اكتشاف أنفاق كوتشي – خط دفاعي تحت الأرض في الحرب فيتنام و الأنشطة الممتعة لا ينبغي تجاهلها

تقع أنفاق كوتشي على بعد مدينة هو شي منه حوالي 60  كم فقط من شمال غرب و هي واحدة من الوجهات المثيرة للاهتمام لأولئك الذين يحبون التعرف على تاريخ و حرب المقاومة للجيش و الشعوب فيتنام. ميزة خاصة لأنفاق كوتشي هي أن يطلق عليها “المدينة تحت الأرض” مع نظام من الأنفاق الشبيهة بالمتاهة التي بنيت بالكامل باليد أو بواسطة أدوات بدائية. هذا ليس مكانًا للعيش أو الاجتماع أو إخفاء الجيش الفيتنامي فحسب بل إنه أيضًا أحد فخ الاعتداء على العدو وتدميره بطريقة فريدة من نوعها لمحاربة الجيش الفيتنامي في حرب الهند الصينية و حرب فيتنام.

نظرة عامة على أنفاق كوتشي

أنفاق كوتشي ليست فقط مشروعًا عسكريًا شهيرًا لفيتنام و العالم و لكنها أيضًا نصب تاريخي على المستوى الوطني. و قد أطلق عليها اسم “الأرض الفولاذية” بمساهمة مهمة خلال حرب فيتنام. الميزة الفريدة لأنفاق كوتشي هي نظام المدينة تحت الأرض الذي بناه الجنود أثناء المقاومة الاستعمارية الأمريكية و هو أيضًا جزء من نظام أنفاق تحت الأرض في جميع أنحاء فيتنام.

يعد نظام أنفاق كوتشي أحد فخر الدفاع عن حرب فيتنام. عند القدوم إلى هنا سوف يفاجأ الزوار تمامًا بنظام النفق المتشابك الواقع أسفل الأرض و أحيانًا أسفل قلب العدو مباشرةً. تم بناء هذا النظام بالعديد من الانحناءات لمنع دخول الألغام الأرضية و تم تصميم الممرات الداخلية على شكل حرف U لاحتواء الماء عند الحاجة لمنع الأبخرة السامة من العدو. على وجه الخصوص ستشعر بالحماس الشديد لأن حجم هذه المخابئ تحت الأرض صغير جدًا فقط بحجم الفيتناميين لذلك لا يمكن للجيش الأمريكي في الحرب الوصول إلى داخل النفق. داخل هذا النفق هي في الواقع مدينة تحت الأرض بها غرف طعام و مطابخ و غرف ذخيرة و أسلحة و مستشفيات ميدانية و قاعات اجتماعات حتى مسارح للترفيه عن القوات الفيتنامية.

هذه الهندسة المعمارية الفريدة الموجودة في عمق الأرض مع العديد من الطوابق و العديد من الأزقة مثل شبكة العنكبوت التي يبلغ طولها 200 كم.

تم بناء هذا النظام بالعديد من الانحناءات لمنع دخول الألغام الأرضية و تم تصميم الممرات الداخلية على شكل حرف U لاحتواء الماء عند الحاجة لمنع الأبخرة السامة من العدو

خلال الحرب ، كانت  أنفاق كوتشي ملجأ لقوات و الشعوب كوتشي أثناء النهار وخرجوا للقتال في الليل فقط لتجنب اكتشاف العدو. تم حفر جميع هذه الأنفاق تحت الأرض بواسطة أغطية مغطاة بالتربة أو النباتات مع غازات الطهي و التهوية التي تهرب إلى الأدغال في الغابة لذلك كان من الصعب على العدو اكتشافها. يمكن القول أنه بفضل الإبداع في بناء نظام نفق المتاهة هذا ساهم في انتصار الشعب الفيتنامي قبل الاستعمار الأمريكي.

إرشادات للانتقال إلى أنفاق كوتشي

كما ذكر أعلاه ، تبعد أنفاق كوتشي حوالي  60 كم عن وسط مدينة هو شي منه لذلك إذا السائحون يزورون هذه المدينة يمكن جمع مع رحلة الى أنفاق كوتشي في يوم واحد. يمكنك اختيار عدد من المركبات مثل الحافلات أو السيارات (سيارات الأجرة) أو الدراجات النارية أو السفن القادمة إلى هنا.

أ. الذهاب عن طريق دراجة نارية أو سيارة ذاتية القيادة

إذا كنت تفضل السفر بالاكتفاء الذاتي فيمكنك استئجار دراجة نارية للوصول إلى أنفاق كوتشي على طول الطريق السريع 22 و هذا أيضا الطريقة السرعى إليها لان سوف تستغرق حوالي ساعتين بالسيارة الي هنا. و مع ذلك ، فإن الطريق بعيد و معقدة قليلا إذا كنت مسافرًا بواسطة دراجة نارية لذا يجب أن تجد الطريق أمام جوجل خرائط و جلب صديقًا أصليًا يجيد اللغة الفيتنامية حتى تتمكن من سأل الطريق الأنسب. لأن المسافة بعيدة جدًا ، يمكن للزائرين القيادة و التوقف عند المقاهي على جانب الطريق.

ب. ركوب الحافلة

هذا هو النقل العام الأكثر اقتصادا مع تذكرة لمرة واحدة لركوب فقط 6000 فيتنام دونغ (أي ما يعادل 0.3 دولار). يمكنك ركوب هذه الحافلات في محطة للحافلات بن ثانه. حاليًا يوجد مكانين للحفاظ على أنفاق من أنفاق كوتشي هو أنفاق “بن ذوك” و أنفق “بن دينه”. يمكنك اختيار زيارة أحد من هذين الموقعين.

+ عند الذهاب إلى أنفاق “بن ذوك”: يمكن للسائحين ركوب الحافلة رقم 13 (طريق كوتشي – بن ثانه) ، و التوقف عند محطة الحافلات كوتشي و مواصلة ركوب الحافلة رقم 79 (طريق كوتشي – ذو تينغ) لذهاب إلى الأنفاق بن ذوك.

+ إذا الذهاب إلى أنفاق “بن دينه”: يمكن للسائحين ركوب الحافلة رقم 13 (طريق بن ثانه – كوتشي) ، و التوقف عند محطة حافلات “آن شونغ” و مواصلة أخذ الحافلة رقم 122 إلى محطة الحافلات “تان وي” ، استقل الحافلة رقم 70 للذهاب إلى أنفاق بن دينه.

الحافلة هذه هي النقل العام الأكثر اقتصادا الى أنفاق كوتشي

يستغرق السفر بالحافلة إلى هذه الأنفاق حوالي 3 ساعات. إذا كنت ترغب في تجربة الشعور بالسفر بواسطة وسائل النقل العام بسعر رخيص فهذا هو الخيار الصحيح تمامًا. ومع ذلك من المحتمل أن تكون هذه الحافلات مزدحمة بعض الشيء في عطلات نهاية الأسبوع ويجب أن تنتبه أيضًا إلى الوقت لأن الحافلة رقم 79 ستتوقف عن العمل في الساعة الخامسة ونصف مساءً و توقف الحافلة رقم 13 عن العمل في الساعة التاسعة مساءً .

ت. الذهاب بسيارة أجرة

خيار آخر للمسافرين هو السفر بواسطة خدمات سيارات الأجرة المحلية مثل Vinasun أو  Mai Linh أو Grab … أو اختيار جولات أنفاق كوتشي خلال اليوم الذي توفره شركات السياحة. و مع ذلك ، فإن تكلفة رحلة بسيارة أجرة إلى أنفاق كوتشي يمكن أن تكلف ما يصل إلى 60 دولار.

ث. الذهاب عن طريق السفن

حاليًا يوجد شركات السياحة تنشر مجاري مائية إلى أنفاق كوتشي بالقوارب أو الزوارق على نهر سايغون جمع مع جولة سياحية الكاملة يمكن للسائح الرجوع إليها.

أنشطة لاستكشاف و زيارة عندما تصل إلى أنفاق كوتشي

عند القدوم إلى أنفاق كوتشي يمكن للزوار المشاركة في بعض الأنشطة لمعرفة المزيد عن هذا نظام الأنفاق في الحرب و بعض الأنشطة الخارجية الأخرى مثل:

زيارة الأنفاق

زيارة النفق هي نشاط لا يجب أن تفوته بالتأكيد. على الرغم من أن أنفاق الحرب تحت الأرض صغيرة جدًا و يناسب لحجم الشعب الفيتنامي في الماضي فقط ولكن الآن لخدمة السياح فقد تم توسيع معظم هذه الأنفاق ليتمتع الزوار بها يمكن زيارة. بالتأكيد ستكون هذه تجربة لا يمكن أن تنساها وستفاجأ بأن تتساءل عن سبب عيش الجنود الثوريين تحت الأرض مع ظروف الحرمان في الوقت الطويل مثل هذا. يبلغ طول هذا النفق حوالي 120 مترًا مع طابقين رئيسيين لمشاهدة. يمكنك أيضًا معاينة بعض الأفلام الوثائقية عن الحرب التي حدثت في كوتشي قبل أن تواجه داخل النفق.

أنفاق الحرب تحت الأرض صغيرة جدًا و يناسب لحجم الشعب الفيتنامي

بالتأكيد ستكون هذه تجربة لا يمكن أن تنساها وستفاجأ بأن تتساءل عن سبب عيش الجنود الثوريين تحت الأرض مع ظروف الحرمان في الوقت الطويل مثل هذا

والشيء الوحيد الذي لا ينبغي تفويته هو أنه بعد اكتشاف الأنفاق الموجودة تحت الأرض في أنفاق كوتشي عندما تنتهي من هذا النفق ستتمكن من تجربة الكسافا المغلي اللذيذ مع الملح و السمسم – أحد التخصصات في أرض كوتشي في منطقة مطبخ “هوي كام” – الإبداع من جندي فيتنامي يساعد على الطبخ الخالي من التدخين ليكتشف العدو.

المنطقة يعيد آثار الحرب

هذه منطقة يمكن للزوار إيجاد فهم أفضل للحرب بأكملها في هذه الأرض الفولاذية. علاوة على ذلك يمكنك أيضًا التقاط صور مع المعالم الأثرية و المناظر الطبيعية الشهيرة في فيتنام التي سيتم بناؤها هنا مثل ميناء “نها رونغ” و جزيرة “هوانغ سا” – “ترونج سا” و جسر “لونغ بيان” و معبد عمود واحد و جسر “سايغون”…

إعادة إنشاء مساحة معيشة الجنود خلال الحرب

أحد الفخاخ الموجودة تحت الأرض مموهة بالنباتات

تجربة إطلاق النار الحقيقي في منطقة إطلاق النار

المسافرون الذين يريدون رؤية البنادق التي استخدمت في الحرب بأيديهم ممكن زيارة منطقة إطلاق النار. سعر التذكرة لزيارة هذه المنطقة هو 50،000 فيتنام دونغ للشخص الواحد لمدة ساعة واحدة لمشاهدة (أي ما يعادل 2.3 دولار). هذه هي المنطقة التي يجذب العديد من السياح المحليين والأجانب لتجربة. سيتم تعليم السياح كيفية إزالة البندقية و محاولة إطلاق النار. شرط المشاركة في إطلاق نار حقيقي هو أنك يجب أن تكون بصحة جيدة و أكثر من 16 عامًا. إذا كنت تريد إطلاق النار يمكنك شراء الرصاص بالسعر التالي:

نوع بندقية سعر (1 رصاصة) / فيتنام دونغ يعادل دولار أمريكي
AK 47 35.000 1.6 دولار
M16 40.000 1.8 دولار
مدافع رشاشة M60 40.000 1.8 دولار
Garand 30.000 1.4 دولار
مدافع رشاشة M30 30.000 1.4 دولار
كاربين 25.000 1.1 دولار

تجربة الزوار إطلاق النار الحقيقي في منطقة إطلاق النار

منطقة المسبح تحاكي البحر الشرقي

بعد وقت من زيارة الأنفاق تحت الأرض إذا كنت تريد أن تكون قادراً على الانغماس في المياه الزرقاء في منطقة المسبح التي تحاكي البحر الشرقي على بعد حوالي 15 دقيقة سيرًا على الأقدام من منطقة النفق بسعر حوالي 20،000 فيتنام دونج للشخص (أي ما يعادل 1 دولار).

بعض الأنشطة الترفيهية الأخرى

في الوقت الحاضر قامت أنفاق كوتشي ببناء و تصميم بعض مناطق الترفيه التي يمكن للسائح الاختيار منها: استئجار الدراجات لنزهة و التخييم ور كوب القوارب و التجديف… يجب شراء جميع الألعاب تذاكر. علاوة على ذلك إذا كان السفر في مجموعة يمكن للزوار المشاركة في لعبة محاكاة المعركة في الأنفاق.

بعض الأنشطة الترفيهية التي يمكن للزوار المشاركة فيها

بعض الملاحظات عند زيارة أنفاق كوتشي

أنفاق كوتشي مفتوحة كل يوم في السنة لكن الوقت المناسب لزيارتها حوالي ديسمبر إلى مايو لأن هذه أشهر مشمسة في المنطقة الجنوبية.

هناك نفقان رئيسيان و كلها مفتوحة من الساعة الثامنة صباحًا إلى الخامسة مساءً كل يوم ، و تتراوح الأسعار بين 90،000 إلى 110،000 فيتنام دونغ لشخص (أي ما يعادل 4-5 دولارات).

فيما يتعلق بالثوب لزيارة و مشاركة أسهل في أنشطة يجب عليك ارتداء ملابس أنيقة و مظلمة لتجنب وصمة على الملابس مما يجعل من الصعب غسلها عند العودة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجهيز زوج مريح من الأحذية الرياضية للسير في العديد من مناطق الأنفاق. يمكنك أيضا استخدام واقية من الشمس و طارد الحشرات عند زيارة هذا المكان.

عند زيارة أنفاق كوتشي، يجب عليك اتباع الإرشادات من المرشد هنا نظرًا لأن العديد من مناطق العثرات لا تزال غير قابلة للتعطيل تمامًا. إلى جانب في الأنفاق المتعرجة مثل أعشاش النمل ، داخل العديد من الأماكن لا توجد مصابيح حتى الآن حيث أن الأنفاق مظلمة للغاية و منخفضة الأكسجين و موجات الهاتف ضعيفة لذا اتبع التعليمات لضمان سلامتك و الجميع.

بالنسبة للمسافرين الذين لديهم مخاوف من المساحة الضيقة و ارتفاع ضغط الدم يجب ألا يدخلوا الأنفاق الصغيرة بل يزوروا الأنفاق الكبيرة.

إذا لم تتمكن من العودة في يوم واحد في أنفاق كوتشي فهناك أيضًا فنادق بأسعار تتراوح من 150 إلى 300 ألف فيتنام دونغ لليلة (ما يعادل 10-15 دولار).

YOU MIGHT BE INTERESTED

لدى وصولك الى فيتنام، يجب عليك تعبئة استمارات الوصول والمغادرة البيضاء والزرقاء، ويتعين حفظ النسخة الزرقاء مع جواز السفر في جميع الأوقات. يجب على الفنادق ودور الضيافة والمضيفين الخصوصيين تسجيل الضيوف لدى مراكز الشرطة المحلية، وهذه الاستمارات الزرقاء ضرورية لهذا الغرض.

لدي فيتنام إمدادات غذائية وفيرة وأساليب مفصلة لإعداد الطعام، ولقد صار إعداد الطعام فنا من فنون الشعب الفيتنامي، بل إن بعض الأطباق الفيتنامية قد أصبحت مشهورة في جميع أنحاء العالم. ويمكن لزوار الفيتنام العثور على مطاعم لا تعد ولا تحصى في جميع أنحاء البلاد.

العملة الفيتنامية هي الدونغ الفيتنامى (VND)، ويمكن صرف العملات الأجنبية في المصارف، أو مكتب الصرف أو مكاتب الاستقبال في الفنادق. يتم قبول الشيكات السياحية ومعظم بطاقات الائتمان في معظم الفنادق وفي المدن الكبرى، لكننا ننصحك بجلب بعض النقود معك.

يستطيع مواطنو  بلدان معينة فقط زيارة الفيتنام من دون تأشيرة دخول فيتنامية. تشمل هذ الدول: مواطني الدول الاعضاء فى رابطة الاسيان (تايلاند واندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وميانمار وكمبوديا ولاوس والفلبين وبروناي) ليسوا بحاجة الى تأشيرة فيتنامية لزيارة الفيتنام لمدة أقل من 30 يوما.

فيتنام ليست دولة في حالة حرب، بل دولة مسالمة وجميلة، وبعد التحرير وعملية إعادة التوحيد المعروفة محلياً بالـ “دوي موي” في الفترة من1986، أصبحت فيتنام بقعة جذابة للسياحة والأعمال. من الشمال إلى الجنوب، يمكنك التمتع ورؤية اختلافات جميلة وكثيرة في التضاريس، والتاريخ، والثقافات، والناس، ويمكنك كذلك مشاهدة المعالم السياحية.

الإنترنت والهواتف الجوالة في فيتنام البريد الالكتروني والانترنت في فيتنام: خدمات البريد الإلكتروني والإنترنت متوفرة في معظم الفنادق ومكاتب البريد، فضلا عن مقاهي الانترنت في فيتنام. واليوم، يتم استخدام تكنولوجيا ADSL (شبكة الانترنت عالية السرعة) في بعض الفنادق في المدن الكبرى.

Disclaimer: This website is not a government one and we are not affiliated with the embassy. We are in business to help and support those who need to get a visa for Vietnam.